أكبر الشركات المغربية العالمية - Hafraoui7

Hafraoui7

Subscribe

hafraoui7 info

welcom

الأحد، 22 سبتمبر 2019

أكبر الشركات المغربية العالمية





10 من أكبر الشركات المغربية التي تسيطر داخل المغرب وخارجه

مما لا شك فيه أن هناك مجموعة من الشركات والعلامات الكبرى التي تسيطر على السوق المغربي وكذا الخارجي. لكن تبقى هذه الشركات التالية هي الرائدة في مجالاتها.
1. التجاري وفا بنك
أكبر مجموعة بنكية ومالية في المغرب والمغرب العربي، والثالثة على المستوى الإفريقي.

2. كومانف
إختصاصها النقل البحري. تم اغلاق الشركة بعد الكساد سنة 2013.

3. سنطرال دانون
شركة مغربية تعمل في مجال الحليب ومشتقاته، ولها شراكة مع الشركة الفرنسية دانون.
4. مرجان
الشركة المغربية الأولى الرائدة في مجال التسويق التجاري. تمتلك المجموعة القابضة المغربية أونا %51 سهماََ منها، وأوشان (Auchan) الفرنسية %49 سهماََ.
5. INWI
شركة مغربية بتعاون كويتي، رائدة في مجال الاتصالات بعدما كانت تمارس عدة وظائف كتقديم الحلول للشركات الكبرى. يجدر بالذكر أن مجموعة أونا الملكية تسيطر على كامل أسهم الشركة.
6. BMCI
باندماج من المجموعة الفرنسية “بي إن بي باري با”، يعتبر BMCI بنكاََ عالمياََ للخدمات المصرفية.
7. ONA
وهي كلمة مختصرة ل”أومنيوم شمال أفريقيا”، وهي أكبر شركة مغربية على الإطلاق، مسيطرة على عدة قطاعات، منها الحليب ومشتقاته، وصناعة السكر، والصيد البحري، إلخ. تمتلك الأسرة الملكية حصة كبيرة جدا منها.

8. ADDOHA الضحى
أول مجموعة سكنية مغربية. مديرها هو رجل الأعمال المغربي أنس الصفريوي.
9. ROYAL AIR MAROC الخطوط الملكية المغربية
من أهم الشركات الرائدة في مجال الطيران في أفريقيا.
10. MAROC TELECOM اتصالات المغرب
تعتبر من أقدم الشركات في المغرب في مجال الاتصالات. تتمركز في العديد من الدول الأفريقية. مديرها التنفيذي هو رجل الأعمال عبد السلام أحيزون.



أفضل أفكار مشاريع صغيرة مربحة و ناجحة جدا في المغرب


تقول حكمة صينية : لا تعطني السمكة بل علمني كيف أصطادها ..
يوما بعد يوم تثبت هذه الحكمة الصينية جدواها, حيث أن فكرة تحرير عقلك والبحث عن أساليب للصيد (مشروع) أصبحت خلال الأواخر تنتشر وسط الشباب, فالكثير من الشباب أضحى يفضل البحث عن مشروع على أن يلجأ للعمل لدى شركات تستغل مجهوداته لتنمية قاعدتها المالية. خلال هذه المقالة أقترح عليكم أفضل أفكار مشاريع صغيرة ناجحة ومربحة في المغرب، مع ذكر بعد التفاصيل حول هذه المشاريع الصغيرة في المغرب، كما أرفقت معها بعد المصادر المهمة التي ستساعدم على التعرف أكثر على تفاصيل كل فكرة مشروع :
مشروع موزع سلع وبضائع للشركات والأفراد ( Livreur )
هذا النوع من المشاريع أصبح يلقى طلبا متزايدا خصوصا من تطور حاجيات الشركات والأفراد إلى من يتكلف عنهم بتوزيع سلعهم أو غيرها, مثال المتاجر الإلكترونية عملها الأساسي هو البيع والبحث عن عميل, بالتالي ليس التوزيع من اختصاصها وهنا تلجأ إما لتشغيل موظف يتكلف بتوزيع طلبياتها, أو البحث عن شخص يعمل أصلا في هذا المجال لتتعامل معه مباشرة دون إرهاق نفسها في البحث عن موظفين .. ومثال المتجر الإلكتروني هذا ليس سوى مثال بسيط من بين العديد من الأمثلة الأخرى.
  
مشروع مغسلةّ سيارات متنقلة
مع تزايد عدد السيارات يتزايد حجم الطلب على خدمات الصيانة والتنظيف, وفي نفس الوقت يتزايد الضغط عليها, بالتالي يلجأ العديد ممن لا يملكون وقتا في الذهاب إلى الأماكن المخصصة بغسل السيارات أو نجد الفئات الغنية في المجتمع تفضل الإتصال بالشركات المتنقلة الخاصة لتنظيف سيارتهم, بالتالي فكرة مشروع مغسلة السيارات المتنقلة أحد المشاريع الصغيرة المربحة والمتميزة التي حققت ولا تزال تحقق نجاحا في المغرب والعديد من دول العالم، كونها تؤدي خدمة مميزة للعديد ممن يرغب في تنظيف سبارته ودون الحاجة لإخراج السيارة من المنزل. فما عليهم سوى التواصل مع إحدى الشركات المتخصصة في هذا المجال.
وللإشارة توجد العديد من الشركات الناشئة في هذا المجال حققت مبالغ مالية مهمة من خلال هذا المشروع البسيط الذي لا يحتاج إلا لسيارةٍ صغيرة أو متوسطة الحجم لاستيعاب أدوات تنظيف السيارات, وللمزيد حول فكرة هذا النوع من المشاريع يمكنكم الإطلاع على 

مشروع المطاعم والمقاهي في المغرب
مما لا شك فيه أن مشروع المطاعم والمقاهي من بين أفكار المشاريع المربحة جدا والمنتشرة بكثرة في المغرب ومع ذلك يبقى المشروع مربح وناجح نظرا للطلب المتزايد على المأكولات والمشروبات. وكما يقول خبراء الإقتصاد أن أفضل مشاريع الإستثمار فيما أُكِل وشُرِب. إن مشروع المطاعم والمقاهي من المشروعات الصغيرة الناجحة في المغرب وباقي دول العالم بشكل عام من ناحية الجذب والطلب. إن حاجة السكان لمثل هذه الأماكن خصيصا إضافة إلى وجود خدمة جيدة بأسعار تنافسية مناسبة وغير مبالغ فيها, يساهم بشكل كبير ومؤثر جدا في نجاح المشروع وربحيته واستمراريته, لكن ينبغي الانتباه عند تنفيذ هذا النوع من المشاريع إلى عدة عوامل التي ستؤثر عليه إما إيجابا أو سلبا, فمن أسباب نجاح مشاريع المقاهي والمطاعم ضرورة اختيار موقع مناسب (لا أقصد هنا طريق رئيسية بالتحديد بل فقط مكان نظيف وفيه حركة ) والاعتماد على حملة تسويقية جيدة وتقديم خدمة مميزة مع حسن التسيير.

 مركز لتدريس اللغات
اللغة الفرنسية و اللغة الإنجليزية في المغرب هم اللفات الأكثر طلبا, هذا المشروع يعد من بين المشاريع الصغيرة الناجحة و المربحة رأس مال قليل .
فكما نلاحظ أن هنالك علاقة متزايدة بين المملكة المغربية ودول الغرب خصوصا أوربا وبالتحديد فرنسا ( الإستعمار المباشر سابقا, “غير المباشر حاليا” )، بالتالي فهناك حاجة ماسة للمغاربة لتعلم لغتهم ( اللغة الفرنسية ) وتعلم اللغة الموحدة للعالم (تعلم اللغة الإنجليزية) لتجنب العائق اللغوي في عملية الإتصال والتواصل والتفاعل مع الآخر (الأجانب). ولتلبية هذه الحاجة الضرورية لتعلم اللغة، نخلص إلى أن إنشاء موسسة صغرى لتدريس اللغات ) الفرنسية, الإنجليزية … ) فكرة مشروع ناجح ومربح جدا إذا كان لديك فهم جيد لكل من اللغة الفرنسية والإنجليزية من جهة واللغة العربية من جهة أخرى. كما يمكنك الإستفادة أكثر من هذا المشروع الصغير المربح جدا من خلال العمل كمدرس أو مدرب على تعلم اللغة الإنجليزية إضافة إلى العمل كمترجم للأفراد الاجانب والشركات المتواجدين بالمغرب.

مشروع تعبئة العطور وتوزيعها على المحلات أو بيعها للمارة
سأحكي لكم في هذا المشروع عن تجربة أحد الأصدقاء الذي استغل وقت فراغه حيث كان يدرس بالجامعة في عمل هذا المشروع .. ولكي يملأ وقت الفراغ ويحصل على مدخول يومي يساعده في مصاريف المعيشة داخل الحياة الطلابية حيث كان مستأجراً شقة بسبب بعد الجامعة عن مكان عيشه مع والديه .. فمر أن يقوم بتعبئة العطور وبيعها بنفسه دون أن يحتاج أن يشتريها معبأة جاهزة .. وقد اشترى ما يلزمه لتعبئة العطور وبدأ بعملية البيع أمام المساجد فقط دون الحاجة لمحل.


 مشروع إنتاج الخبز
يعتبر الخبز في المغرب والعديد من الدول العربية والغربية أحد أهم السلع الإستهلاكية على مدار اليوم في جل المنازل و المطاعم, بل قد نجد بعض المناطق رغم تواجد العديد من المخابز لإنتاج الخبز إلا أنها لا تكفي لتغطية الطلب المتزايد على الخبز, مما يجعل مشروع إنتاج الخبز من أهم المشاريع الصغيرة المربحة التي تحقق أرباح عالية نظرا للإستهلاك المتزايد على الخبز.

 مشروع مصنع الحلويات
لقد انتشرت بشكل كبير المخابز والحلويات في المغرب فكما قلنا سلفا أن الطلب جد كبير عن المأكولات بالتالي رغم انتشار عدد كبير من محلات المخابز والحلويات والمطاعم إلا أن الطلب جد كبير, بالتالي فمشروع إعداد الحلويات مشروع ناجح ومربح جدا رغم مثرة المحلات إلى أنه في المقابل يوجد كثرة الطلب, فإن كنت ماهرا أو متفننا في إعداد الحلويات لما لا تستفيد من الفكرة لبدأ مشروعك لإعداد بعض أنواع الحلويات وكيك المناسبات والحفلات, والعمل على تسويقها لتحقيق ربح محترم منها.   تساهم في تطوير مشروعك يمكنك الإستعانة بكتب وصفات الحلويات والفيديوهات المنتشرة على اليوتيوب.. وأنصحك بقراءة تفاصيل أكثر عن مشروع 
مشاريع صغيرة فلاحية بالمغرب
 مشروع تربية الدجاج البلدي
من المشاريع الفلاحية الصعيرة الناجحة والمربحة, مشروع تربية الدجاج البلدي بالخصوص, حيث ان الرجوع الى المواد الطبيعية لا يقتصر على المنتجات الزراعية فحسب, بل حتى على اللحوم, بالتالي نجد أن الطلب على الدجاج البلدي والبيض البلدي سيعرف تزايدا ملحوظا على المدى القريب. أما عن متطلبات هذا النوع من المشاريع فنلخصها لك في معرفة أجود سلالات الدجاج البلدي, مع تفادي الإقتناء العشوائي من الأسواق. من الأفضل الاستثمار في هذا المشروع في مناطق شاسعة وغير مستغلة من طرف الممتلكين لاستغلال الموارد الطبيعية والتقليل من النفقات.


 مشروع انتاج الاعلاف
مع انتشار نشاط تربية المواشي المكثف الذي يعتمد على التربية في الحظيرة في مقابله التأثير السلبي على اندثار المراعي, فان الطلب على الأعلاف يعرف ارتفاعاً  متزايدا من حيث الكم من جحة والثمن من جحة أخرى. إذن فإن الحاجة تولد لنا مشروع بالتالي نخلص إلى إمكانية الاستثمار في هذا المجال خصوصا بالنسبة للاشخاص الذين يمتلكون مساحات مهمة من الأراضي الزراعية في البور.
 مشاريع التصنيع النصفي للمنتوجات الزراعية
هذا الاسم (التصنيع النصفي ) مشتق من تجربة ناجحة لأحد الشباب بالمغرب, موضوع فكرة الشاب في هذا المشروع هي تقشير البطاطس نصف مقلية وتعبئتها في اكياس بلاستيكية ثم توزيعها على المطاعم والفنادق وغيرها .. بالتالي فإن الشاب قام برفع القيمة المضافة للمنتوج واقتراح حلول مناسبة لأصحاب المطاعم الذين وفروا عليهم عناء اليد العاملة والوقت الكبير للتقشير .. يمكن البحث والتفكير في مجموعة أخرى من المشاريع انطلاقا من هذه الفكرة كتعبئة التوابل وغيرها وتسويقها … الخ “فكر خارج الصندوق”.


 انتاج العسل ومشتقات الخلية
أصبح انتاج العسل من المشاريع الناجحة جدا مع تزايد الطلب عليه واستهلاكه بشكل كبير في المغرب. إن مشروع إنتاج العسل من المشاريع غير مكلفة التي لا تحتاج منك إلى رأس مال كبير أو إلى مساحة أرض شاسعة, بل يمكن الاعتماد على نقل صناديق النحل الى الاماكن المزهرة من وقت لاخر.

 مشروع إنتاج زيت الزيتون 
زيت الزيتون من المواد الطبيعية الاكثر طلبا حاليا, وكما نعرف أنه لا تخلو أي مائدة مغربية من زيت الزيتون الان.
إنتاج زيت الزيتون من بين المشاريع الإنتاجية الواعدة التي يمكن أن تعود على المستثمر بعوائد مالية مهمة لذلك فان حجز مكان في السوق لماركتك التجارية لزيت الزيتون من الان أمر ضروري في حالة رغبتك الاستثمار في هذا المجال
وما نلاحظه أن زيت الزيتون رغم الطلب الكبير الذي يلقاه فانه لا زال يعاني من المسوقين التقليديين والتسويق العشوائي في كثير من البلدان العربية, وكما نعرف أن هذا المنتوج ” زيت الزيتون ” مطلوب بشكل كبير جدا في الأسواق المحلية و العالمية, إضافة إلى أن عملية إنتاجه ليست صعبة في المغرب باعتبار أن ثمار الزيتون التي تمثل المادة الخام الأساسية للمشروع متوفرة ولله الحمد في المغرب وفي أغلب بلداننا العربية .. ويمكتك التعرف على تفاصيل أكثر حول المشروع من خلال مقالة حول مشروع إنشاء مصنع أو معصرة لإنتاج زيت الزيتون

مشاريع زراعية : الزراعة البيولوجية
هنالك عدة مشاريع زراعية خاصة فيما يتعلق بالمجال الفلاحيوفي هذا الربورتاج الذي سنعرضه لكم سنتوقف عند مشروع فلاحي صغير، يساهم في إعالة أزيد من عشر أسر اعتمادا على الزراعة البيولوجية. وللإشارة فإن الأرض التي استغلت في هذا المشروع أصبحت زراعية بعد أن كانت قبل المشروع مجالا صخريا تتكاثر فيه الطفيليات.

عمل مشروع حضانة

عمل مشروع حضانة يرغب الكثيرون بتأسيس مشروع مربح ينسجم مع وضعهم المالي؛ أي برأس مال صغير، وضمن إمكانيات محدودة، ومشروع الحضانة من أبسط المشاريع التي يمكن أن يفكر فيها الشخص، وبالرغم من بساطة هذا المشروع إلا أنه يُحمل صاحبه مسؤولية كبيرة فيما يخص رعاية الأطفال وتلبية احتياجاتهم، وتوقعات أولياء أمورهم، لذا لا بدّ من تفادي تعدد الشكاوي من العائلات؛ لأنَّ ذلك سوف يترك انطباعاً سلبياً لديهم تجاه هذا المشروع. متطلبات المشروع رخصة قانونية للتأسيس من أهم الخطوات في أي مشروع بعد دراسة جدواه، وجود رخصة قانونية مؤكدة؛ لأنَّ عدم وجود ترخيص للحضانة يشكك أولياء الأمور في مصداقية الإدارة، ويشعرهم بحالة من عدم الاستقرار، فقد تغلق الحكومة المشروع في أي وقت، ومن حق ولي الأمر الاطلاع على أوراق تؤكد قانونية تأسيس الحضانة، وما يرافقها من مشروعية المصروفات. تجهيزات الحضانة طلاء الجدران بألوان زاهية مبهجة للأطفال، وتزيينها بالرسومات، وورق الحائط، و الملصقات الخاصة بالأطفال؛ مثل: رسومات الشخصيات الكرتونية المعروفة، والزهور، والفواكه بأنواعها، ومناظر الطبيعة الخلابة. ضرورة أن تكون الأرضيات من الفلين، أو الفيبر جلاس، أو من الخشب حتى لا يصاب الطفل بالصدمات، والجروح. الحرص على التهوية الجيدة، وذلك من خلال عمل نوافذ كثيرة، لتهوية المكان بشكل جيد، وضرورة وجود المكيفات، والشفاطات المنقية من تلوث الجو. ضرورة تجهيز الغرف الخاصة بنوم الأطفال بإضاءة خافتة، وهادئة، وضرورة إبعادها عن الضوضاء أو صوت لعب الأطفال الموجودين في الحضانة. ضرورة تجهيز دورات المياه بما ينسجم مع عمر الأطفال، واحتياجاتهم. تجهيز دواليب خاصة بأشياء الأطفال. ضرورة تجهيز غرفة خاصة للإدارة في الحضانة، وفي نفس الوقت تكون مكاناً لاستقبال الأهالي، والزوار، ومكتبة خاصة بملفات الأطفال المحتوية على بيانتهم، وأخرى للأوراق الخاصة بأمور الحضانة من الفواتير، والمستندات القانونية، والمحاسبية. تجهيز مطبخ يحتوي على جميع احتياجات الحضانة. تحضير الكراسي، والطاولات، والألعاب، والسبورات مع ضرورة مراعاة أن تكون الكراسي، والطاولات من مادة البلاستيك، لأنه أقل سعراً من الخشب، ولا يحتاج للطلاء، أو الصيانة، كما يتميز بألوان متنوعة، بالإضافة إلى أنه لا يؤذي الاطفال. تجهيز مكتبة صغيرة تحتوي على مجموعة من قصص الأطفال، والألبومات. وضع تلفزيونات في الحضانة، وذلك بهدف تسلية الأطفال بأفلام الكرتون، والقنوات الخاصة بالأطفال. توفير وسيلة نقل خاصة للحضانة إن أمكن. توفير سبل الرعاية الصحية للأطفال، وذلك من خلال التعاقد مع مستوصف طبي قريب، أو مستشفى قريب من موقع الحضانة. الحرص على توفير وجبات نظيفة، وصحية تناسب أعمار الأطفال المختلفة. الدعاية عن وجود الحضانة تتحدد طرق الدعاية بناءً على رأس مال مالك المشروع، فيمكن الدعاية من خلال الإعلانات مدفوعة الأجر؛ مثل: الإعلام المسموع، أو المرئي أو عن طريق الصحف المحلية، أو المجلات، أو من خلال تجهيز إعلانات عادية توزع على المحلات القريبة، وعلى الأهالي. ماذا يريد الأهل من الحضانة توفير الأمن لأطفالهم. النظافة والترتيب، والشكل الجميل. وجود مربية نظيفة ذات وجه بشوش، وصحتها جيدة، وتكون ذات خبرة في التعامل مع الأطفال. تقديم الوجبات الغذائية النظيفة والصحية لطفلهم. مديرة حنونة تضم الأطفال بعطفها، وحنانها، وقادرة على حل مشاكل الأطفال بعقلانية. سعر مناسب ينسجم مع إمكانيات تلك العائلات
وسائل النقل الحديثة

وسائل النقل الحديثة وسائل النقل هي المراكب التي تستغل في حمل الأشياء ونقلها بين الأماكن المختلفة، وهذه الأشياء قد تكون إنساناً، أو بضائعَ، أو منتجات، وغيرها، وقد كانت وسائل النقل تستعمل منذ القدم إلى يومنا هذا، ولكنها تطورت من الحيوانات إلى العربات التي تجرها الحيوانات، إلى السفن والقطارات، حتى وصلت إلى المراكب الحديثة المتطورة بسبب اكتشاف النفط. وتستخدم كلمة وسيلة أيضاً للدلالة على الطريق الذي يتم من خلاله فعل شيء ما من الوجود، كالهواء وسيلة لنقل الروائح، والصوت، والغازات، والأثير لنقل الضوء، والأسلاك لنقل الكهرباء، وتعتبر صناعة المواصلات من أكثر الصناعات ربحاً وأهمية، حيث تنتج الوسائل المختلفة للنقل، وكذلك الوقود المستعمل بها.

وظيفة النقل نقل السلع من أماكن الإنتاج إلى أماكن الاستهلاك. نقل البضائع من البائع إلى المشتري. تستعمل كوسيلة سريعة ومريحة لنقل الناس من مكان إلى أخر. أنواع وسائل النقل السكك الحديدية (القطارات): تأتي في المرتبة الأولى من حيث الأهمية، لأنها تستوعب أكبر كمية من المنقولات، وبكلفة منخفضة. الشاحنات(السيارات): تشمل المركبات الكبيرة والصغيرة، تتميز بأنها مرنة وسريعة، وتنقل الشحنات الصغيرة، ولكن تكلفتها كبيرة. النقل المائي(السفن):ولها قسمان البحري والنهري، تتميز بانخفاض تكلفتها، واستعمالها لنقل الكميات الكبيرة، ولكنها تستغرق فترة طويلة لوصول حمولتها، وتتأثر بالظروف الجوية السائدة. النقل الجوي( الطائرات): تتميز الطائرات بسرعة نقلها، ونقل السلع المهمة وسريعة الإتلاف، ولكنها مرتفعة التكلفة، ولا تغطي متطلبات السوق. خطوط الأنابيب: تستعمل لنقل البترول، تتميز بانخفاض تكلفة النقل، ونقل كميات كبيرة، والمحافظة على المنقولات من الإتلاف، ولكنها لا تنقل سوى البضائع السائلة، وتحتاج إلى خطوط خاصة بها. أنواع المواصلات الحديثة المواصلات الخاصة: وهي المراكب التي تكون ملكاً خاصاً لصاحبها، مثل السيارات الخاصة، الدراجات النارية، والدراجات العادية، والطائرات الخاصة، وتكون أقل أهمية في البلاد النامية من البلاد المتقدمة. المواصلات العامة: هي المراكب التي تستعمل بشكل منتظم، ومتوافرة للجمهور، وتقدم خدماتها بين المدن وداخلها وعبر الأنهار. مشكلات المواصلات الحديثة مشكلات حركة المرور، وتهديد السلامة العامة للناس. الاستهلاك السريع وبكمية كبيرة من احتياط النفط الدولي. تلوث البيئة نتيجة خروج الدخان من عوادم السيارات. التحسينات في وسائل النقل. العوامل المؤثرة في اختيار وسيلة النقل مدى سرعة وسيلة النقل، ويحتاج إلى الوسيلة السريعة في نقل البضائع سريعة الإتلاف. التكلفة الناتجة عن استخدامها. توفر أدوات الأمان في وسيلة النقل. خدمات الشحن المصاحبة. كمية صرف الطاقة المستعملة لها، مثل البنزين أو الديزل وغيرها. المرونة في التحرك. سهولة تكرار الشحنة. موقع السوق الذي تخدمه وتعمل به وسيلة النقل



مشروع تاجير السيارات بالمغرب

يعتبر تأجير السيارات الحديثة مشروع ناجح ويدر ارباح جيدة على صاحبة ويقوم المشروع على تأجير السيارات للاشخاص والشركات للمدة التى يريدونها مقابل المبلغ المتفق عليه وايضاً هذا المشروع غير موجود بكثرة وهذا يعمل على اعطاء مشروعك فرصة للنجاح وذلك لضعف المنافسة

الهدف من المشروع :
يهدف مشروع تأجير السيارات الى تأجير انواع سيارات مختلفة الماركات الى الاشخاص والشركات وحفلات الزفاف وغيرها من المناسبات والحصول على الارباح مقابل ذلك

يمكن اقامة مشروع تأجير السيارات في منطقة تجارية يتردد عليها اعداد كبيرة من الناس حتى يتزايد الاقبال على المشروع ويتم استئجار محل بمساحة في حدود 30 متر مربع ويتم استئجار جراج كبير قريب من المحل حتى يتم وضع السيارات التي سوف يتم تأجيرها به.
التجهيزات المطلوبة لمشروع تأجير السيارات :
بعد الانتهاء من اجراءات التصاريح الخاصة بالمشروع يتم تجهيز المحل بديكورات بسيطة جدًا ومكتب صغير وكراسي للزبائن ووحدات اضاءة جيدة كما يتم وضع السيارات المختلفة بالجراج الخاص بالمشروع لعرضها على الزبائن.

طريقة الحصول على السيارات :
بالطبع عملية شراء اكثر من سيارة بهدف الايجار للأشخاص عملية صعبة نظرًا للتكلفة العالية بها وبالتالي يمكن الاتفاق مع بعض الاشخاص من الاصدقاء وايجار سياراتهم مقابل عمولة او الاتفاق مع وكالة سيارات.
وتوجد فكرة اخرى في مشروع تأجير السيارات وهى القيام بعمل مكتب وعمل اعلانات عمن يريدون ايجار سياراتهم ومن يريد استئجار سيارة وبذلك يمكن الحصول على السيارات والزبائن معًا.
العمالة اللازمة للمشروع :
بالنسبة لمشروع تأجير السيارات يمكن ان يقوم صاحب المشروع بإدارته بنفسه حيث انه من المشاريع التي لا تحتاج الى عمالة ولكن اذا كان صاحب المشروع غير متفرغ يمكن تعيين موظف يقوم بإصطحاب الزبائن الى الجراج الخاص بالمشروع وعرض السيارات عليهم ومواصفات كل سيارة وسعر تأجيرها في حين انه يقوم صاحب المشروع بمهام الادارة والاشراف على المشروع.
طرق التسويق لمشروع تأجير السيارات :
توجد طرق كثيرة وعديدة ليكون مشروعك مشروع ناجح وذلك بناء على تسويقة بطريقة صحيحة من خلال :
  • طباعة كروت وتوزيعها ويوجد بها ارقام التليفونات الخاصة بك لاستقبال المكالمات من الزبائن.
  • عمل عدد من الاعلانات والدعاية المطبوعة وتوزيعها.
  • يمكن عن طريق الاعلان في جريدة تجارية مشهورة.
  • يمكن عن طريق الاعلان عن المشروع على مواقع التواصل الاجتماعي.
عوامل نجاح مشروع تأجير السيارات :
  • استهداف سيارات حديثة بماركات معروفة وذلك يساعدك على تسويق مشروعك ونجاحة.
  • تقديم اسعار جيدة وتقديم تخفيضات فى حال الايجار لمدة طويلة.
  • اختيار الموقع المناسب لإقامة المشروع.
  • عدم المبالغة في اسعار تأجير السيارات.

تاجير فساتين افراح

تفهم وتحضر بعض سيدات المجتمع لمواضيع الفساتين تغيرت عن السابق
بحيث اصبح الامر عاديا بالنسبه لتاجير الفساتين بسبب
-تكلفه الفساتين العاليه
-حب السيدات لعدم تكرار لبس نفس الفستان في اكثر من مناسبه
-مسأله تخزين الفستان
تغيير الموديلات والاستايل والاولوان بسرعه
ومن هذا المنطلق يمكننا التاكد من نجاح هذا النوع من المشاريع في الفتره الحاليه
واكثر المواسم طلبات هي مواسم الافراح

البدأ في المشروع

شراء الفساتين المستعمله واعاده تأجيرها
او شراء الفساتين الجديده وتأجيرها
خياطه فستان على ذوق الزبونه وبمقاسها ودفعها لنصف مبلغ الفستان والنصف الاخر على صاحبه المشروع
واستخدامه لمره واحده بالنسبه للزبونه واسترجاعه بعد ذلك من قبل صاحبه المشروع لتأجيره

متطلبات المشروع (يمكنك حساب التكلفه بالنسبه للاسعار في الاسواق)
-تخصيص غرفه للعرض
تخصيص غرفه صغيره للقياسات
عدد معين من المانيكان لعرض الفساتين
خزانات
عامله تعرف الخياطه وا اخذ المقاسات
مكينه خياطه مع مستلزماتها
اعلانات في المجلات المحليه المجانيه وغيرها

************************
يكثر الطلب على فساتين الأفراح في مواسم الإجازات ، وتحرص كما نعرف العروس أن تظهر بمظهر رائع وأن يكون فستانها مميزا ، وتحول الظروف الماليه القاسيه في كثير من الأحيان دون أن يكون في مقدور العروس وأهلها شراء فستان زفاف يليق بهذه المناسبه.

وبالرغم من أن الكثير من الأمهات يعمدن الى الإستدانه وتحميل أنفسهن عبء ديون كبيره من أجل هذه المناسبه وخاصة حينما يتعلق الأمر بموضوع فستان الزفاف فإنهن لايمانعن من الإعلان عن بيعه بعد إنتهاء المناسبه ، وتحفل صفحات الإعلانات بمثل هذه النوعيه منها ومن يتصفح الجرائد الخاصه بلإعلانات والتي توزع وعلى نطاق واسع يجد هذا الكم الهائل من هذه الاعلانات ، أو لعل بعض من نعرف من الصديقات قمن بعرض فساتين زفافهن او فساتين زفاف بناتهن للبيع أو للإيجار ولكن بصفة فرديه.

وفي المقابل نجد أن الكثير من الأهالي لايمانعون وعلى راسهم العروس طبعا من عملية إستئجار فستان زفاف يليق بهذه المناسبه ولايمانعن في ان يكون الايجار مرتفعا نوعا ما وذلك حسب النوعيه والفخامه في مقابل توفير قيمة الفستان وذلك من أجل شراء بعض المستلزمات الضروريه الاخرى.

فكرة المشروع:

تقوم فكرة المشروع على توفير خدمة تأجير فساتين الافراح بمختلف المستويات ، وبموديلات مختلفه

و لعل أهم الخطوات التي يجب على المستثمره القيام بها تتلخص فيما يلي:
- تقوم بتتبع إعلانات بيع الفساتين في الصحف المتخصصه بلإعلان.
-
تقوم بلإتصال بصديقاتها ومعارفها لمعرفة من منهن لديها فستان فرح ولديها رغبة في بيعه.
-
القيام بمعاينة الفستان من ناحية القماش ، الموديل ، المقاس ، الإكسسوار الخاص به ، فترة استخدامه ،ويأتي السعر في نهاية المطاف .
-
بعد اتمام عمليات الشراء تقوم المستثمره بإرساله الى المغسله لتنظيفه.
-
بعد أن يتم تنظيفه تتم عملية تفقده وإضافة أي اكسسوار يساعد على إظهاره بمظهر ممتاز.
-
وضع رقم خاص بهذا الفستان وتصنيفه .
-
وضع سعر ايجار يتناسب مع القيمه ، وعدم المبالغه فيه ومراعاة الأهالي ذوي الدخول المحدوده أو العرائس ذوات الظروف الخاصه



مشروع مطعم وجبات سريعة

كما ذكرنا فى مواضيع سابقة ان المشاريع التى تتخذ من الاغذية والطعام  مجال للعمل تملك فرصة كبيرة جداً للنجاح، ويرجع ذلك الى ان الطعام والغذاء هو اول ما يبحث عنة الانسان ولا يمكن لأحد الاستغناء عنه سواء كان غنى او فقير، وبطبيعة الحال فكرة انشاء مشروع مطعم وجبات سريعة لتقديم انواع مختلفة الوجبات الخفيفة لإرضاء اذواق جميع المستهلكين، تعد فكرة اكثر من رائعة وتملك فرصة كبيرة للنجاح خصوصًت اذا ما تم تنفيذها على ارض الواقع بالشكل الامثل

منتجات المشروع :-
يمكن ان يقدم مشروع مطعم وجبات سريعة شريحة متنوعة من الوجبات لملائمة مختلف الاذواق والرغبات، ايضًا التنوع في الوجبات يفيد في ناحية زيادة الزبائن او عملاء المشروع وهذا ما يترتب عليه زيادة في الارباح بكل تأكيد، هذا ومن امثلة انواع الوجبات التى يمكن تقديمها فى مشروع مطعم وجبات سريعة (سندوتشات برجر، سندوتشات شاورما، سندوتشات جبن رومي وغيرها، سندوتشات بطاطس، سندوتشات كبدة، سندوتشات لانشون) ويمكن اضافة بعض الوجبات المعلبة التى يطلبها بعض الناس مثل التونة والسلامون وغيرها
يحتاج المشروع الى محل بمساحة تقدر من ٢٠ الى ٣٠ متر مربع وذلك يتوقف على عدد الاصناف الي سيتم تقديمها وذلك على اعتبار عدم وجود اي طاولات داخل المحل، بمعني ان الزبون او المشتري سيتناول طعامه خارج المحل، ولنجاح الفكرة يجب اقامة المحل فى مكان مناسب ذو كثافة سكانية عالية او فى منطقة حيوية تشتهر بإنتشار المطاعم المختلفة، امام احدى الجامعات او في منطقة حدائق ومنتزهات، وغيرها من مثل هذة الاماكن التي تتشابه في الصفات.
المعدات اللازمة للمشروع :-
  • ماكينة شاورما.
  • جريل صاج للبرجر.
  • مكبس برجر.
  • قلاية بطاطس.
  • جهاز سخان لتحميص السندوتشات.
  • ديب فريزر من نوع جيد.
  • ثلاجة عرض للمياه الغازية والعصائر المعلبة.
  • ادوات مطبخية متنوعة.
  • ماكينة كاشير.
  • مكيف هواء.
  • كاميرات مراقبة.
العمالة المطلوبة :-
يحتاج المشروع الى شخص خبير في صناعة الشاورما واخر متخصص في صناعة البرجر، وكذلك شخص لقلي البطاطس، كما يحتاج الى ٢ عمال وظيفتهما اعداد السندوتشات وتغليفها وبيعها للزبائن، وكذلك يحتاج الى موظف كاشير ليكون مسؤول عن استلام الاموال من العملاء وتوريد الايراد اليومي لصاحب المشروع.
التوصيل الى المنازل :-
خدمة التوصيل للمنازل اصبحت متوفرة لدى اغلب المطاعم، حتى وان كانت صغيرة الحجم، وبكل تأكيد توفير هذه الخدمة سيساعدك على كسب المزيد من المال، بالاضافة الى ان عمال التوصيل سيساهمون في الترويج للمشروع من خلال اليونيفورمات وصناديق التوصيل المطبوع عليها اسم المشروع.
يمكنك توظيف شابين لديهما دراجات نارية للعمل في المشروع، على ان تزيد العدد اذا كانت طلبات الدليفري كثيرة.
تسويق مشروع مطعم وجبات سريعة :-
  • يجب اختيار موقع مناسب للمشروع بالصفات التي تم ذكرها في الحزئية الخاصة بموقع ومساحة المشروع.
  • وضع لافتة على واجهة المحل لتوضيح انه مشروع مطعم وجبات سريعة .
  • الاوراق الخاصة بتعبئة المنتجات وكذلك الاكياس يجب طباعة شعار المشروع واسمه عليها.
  • يمكن عمل يوني فورم للعمال مطبوع عليه اسم وشعار المشروع.
  • من خلال الدعاية يمكن جذب العديد من العملاء للمشروع.
  • من خلال التسويق الالكتروني يمكن نشر اسم المشروع.
عوامل نجاح مشروع مطعم وجبات سريعة :-
  • الاهتمام بجودة المنتجات المقدمة، بمعنى ان يكون الحجم مناسب وكذلك المذاق مميز.
  • الاهتمام بنظافة المحل والمنتجات، والالتزام بعناصر الامن الغذائي.
  • اسعار المنتجات لا يجب ان تزيد عن اسعار المنتجات في المحلات المنافسة.
  • السرعة في اعداد السندوتشات عامل هام جدًا لنجاح المشروع.
  • في حال توفير خدمة التوصيل للمنازل، فيجب ان تتم عملية التوصيل بشكل سريع.
  • اسعار المنتجات لا يجب ان تقل كثيرًا عن اسعار المنافسين، لكي لا يشك العملاء نوعية وجودة الخامات.
  • الاستقرار عامل على كافة المستويات هو عامل هام لنجاح مشروع مطعم وجبات سريعة وأي مشروع اخر. لذلك احرص على ان يكون ايجار المحل طويل الامد، وقدر العمال ماديًا ومعنويًا لكي لا يذهبوا للعمل لدى محلات اخرى منافسة، واستمر في تعاملك مع مصادر التوريد الذي تورد لك الخامات المضمونة

مشروع مكتبة ادوات مدرسية

مشروع مكتبة ادوات مدرسية يعتبر واحداً من المشروعات الصغيرة الهامة التي تقدم منتجات ضرورية يحتاج اليها الكثير من الفئات مثل (طلاب المدارس والمعاهد، طلاب المدارس الفنية، طلاب الجامعات، الشركات، المهندسين، المدرسين ، وغيرهم). هذا ويمكن للمشروع ان يحقق ارباحاً ممتازة حتي وان كان النشاط صغير الحجم، فالامر يتعلق بالموقع المناسب وتشكيلة المنتجات المتوفرة والاسعار وطريقة التعامل مع الزبائن. وفيما يلي من سطور سنحاول ان نوضح طريقة تنفيذ هذا المشروع ومتطلباتة وكيفية العمل وطرق الحصول علي المنتجات وكذلك سنوضح كيفية عمل الدعايو والاعلان لجذب الكثير من المشتري

موقع ومساحة وتجهيزات مشروع مكتبة :-
في البداية يجب تحديد منطقة مناسبة مثل (محيط مدرسة، محيط مركز دروس خصوصية، سنتر تدريب، جامعة عامة او خاصة)، بعد ذلك نقوم بالبحث في المنطقة الواقع عليها الاختيار عن محل متميز وظاهر للناس وبه عداد كهرباء تجاري بمساحة يفضل ان لا تقل عن 16 متر مربع وكلما زادت المساحة كلما كان افضل لتكون هناك امكانية لعرض المزيد من السلع والمنتجات دون عناء او صعوبات
بعد تحديد المحل المناسب يمكن التواصل مع المالك وطلب استئجارة وبالطبع يجب ان يكون لديك علم بأسعار الايجارات في المنطقة. هذا وبعدما يتم الاتفاق وتنجح في تأجير المحل يمكنك العمل فوراً علي تجهيزة بالارفف والاثاث (مكتب صغير، كرسي او اثنين، فاترينة) بالاضافة الي ذلك يمكنك عمل بعض الديكورات التي من شأنها تمييز المحل وجعل مظهرة افضل، وبالتالي يصبح مشروع مكتبة جاهز للعمل ولا ينقصه سوى المنتجات.
شراء ادوات مدرسية بالجملة :-
بعد استئجار المحل وتجهيزة يمكنك العمل علي ترخيصة وذلك بزيارة هيئة ترخيص المحلات التجارية او البلدية او الجهة المختصة في بلدك لمعرفة الاجراءات اللازمة للترخيص، وبعد النجاح في هذة الخطوة “السهلة” يمكنك العمل علي تجهيز المحل بالبضاعة، وفي هذة النقطة بالتحديد يجب علينا التركيز جيداً، فبخلاف موقع المشروع الذي يجب ان يكون متميز ليجذب الناس، لابد ايضاً ان تكون هناك تشكيلة متميزة ومتنوعة من المنتجات بدرجات مختلفة من الجودة والتصميم لترضي جميع الاذواق.
هذا وبالنسبة للمنتجات التي يمكن الاتجار بها داخل مشروع مكتبة فإنها تتمثل في (الكشاكيل، الكراسات، الكتب الدراسية الخاصة، الاقلام، الاستيكرات، ورق اللوحات، الالوان، علب الهندسة، المساطر، المحايات، اقلام التحديد، الاقلام الرصاص بأنواعها، دفاتر الملاحظات، الاجندات). هذا ولا توجد اي صعوبات في الحصول علي ادوات مدرسية متنوعة لتجهز مشروعك بها، فتجار الادوات المكتبية كثر ومنتشرين في كافة المحافظات والمدن ويمكن الوصول اليهم بساطة عبر البحث في الانترنت او زيارة بعض المكتبات الكبري وستجدهم يعملون في مجال التوزيع علي المكتبات الصغيرة او سيدلونك علي عناوين التجار الذين يمكنك التعامل معهم. وبالطبع يمكنك المقارنة بين مصادر التوريد من حيث الاسعار والتصاميم المعروضة ومستويات الجودة وسرعة التوصيل وفي النهاية يمكنك اختيار المصدر او مجموعة المصادر التي تراها افضل وانسب للتعامل.
العمالة اللازمة للمشروع :-
يحتاج مشروع مكتبة ادوات مدرسية الي شخص واحد للعمل يومياً لوردية واحدة مدتها 10 ساعات. فإن كان صاحب المشروع متفرغ فيمكنة العمل بنفسة، فهذة الوظيفة لا تحتاج الي خبرات او مؤهلات خاصة كما انها ستضمن لة تخفيض النفقات وزيادة الارباح الصافية وستضمن لة عدم التعرض الي مشاكل قد تأتي عن طريق الموظفين
هذا وان لم يكن صاحب المشروع متفرغ فيمكنه توظيف شخص حسن السمعة ويتصف بطيب الخلق والامانة حتى يضمن تعاملة مع الزبائن بطريقة حسنة وبالطبع يراعي ان يتواجد صاحب المشروع بشكل يومي في المكتبة لمتابعة الحسابات وطريقة سير العمل وتوجية الموظف وتعديل ما يراة غير مناسب.
الدعاية والاعلان :-
١- يمكن عمل لافتة كبيرة توضح اسم المشروع وانه متخصص في بيع ادوات مدرسية ومكتبية متنوعة ومن ثم يمكنك تعليقها علي واجهة المحل.
٢- يمكنك طباعة الدعاية وتوزيعها علي الطلاب والمدرسين وجميع العملاء المستهدفين المتواجدين في محيط المشروع.
٣- يمكن الاتفاق مع المدرسين تقديم اسعار خاصة لهم في حال طلب كميات للطلبة الذين يحصلون علي الدروس الخصوصية لديهم.
٤- يمكن الاتفاق تقديم بعض الخدمات والسلع الاخري التي من شأنها اشهار مشروع مكتبة مثل بيع الحقائب المدرسية في موسم دخول المدارس وتصوير المستندات للطلاب وغيرهم.
٥- اثناء تفرغك او تواجدك في المكتبة ومراقبتك للوضع يمكنك التفكير في طريقة او بعض الطرق التي يمكنها مساعدنك علي اشهار مشروعك وزيادة ارباحة. حتماً ستصل الي العديد من الافكار المتميزة ويمكنك تصفيتها واختبارها بالطبع واعتماد الطريقة او الطرق التي تراها مناسبة 

مشروع استراد الاحدية

أهلاً وسهلاً بكم زوار ورواد نادي المشاريع الصغيرة، كما عودناكم دوماً على جلب كل ما هو مفيد وجديد وحصري فموعدنا اليوم مع مقالة هامة جداً سنتحدث خلالها عن مشروع استيراد الأحذية من الصين ، حيث سنتعرف إلى كيفية تنفيذ  هذا المشروع وكيفية الربح من خلاله ...
الحذاء المناسب بالسعر المناسب هو الأمر الذى يتمناه الجميع , فلا أحد يود أن يدفع الكثير مقابل ما يؤلمه وما يسبب له من إرهاق وألم جسدى ونفسى بفعل المال الذى يدفعه والألم الذى يصيب قدمه , لذلك لا يكف الناس عن شراء الأحذية بكافة أنواعها وأشكالها الرياضية والكلاسيكية والنسائية والرجالية وحتى أحذية الأطفال , ولأن الصين غزت العالم بمنتجاتها ولأن هذه المنتجات فى معظمها جيدة وبسيطة ويسهل التواصل مع منتجيها ويقبل المشترين عليها نظرا لأسعارها المناسبة فمن هنا جاءت فكرة هذا المشروع 
مشروع استيراد الأحذية من الصين 
باستيرادك للأحذية من الصين فإنك تساهم بتوفير المنتج المطلوب من الأحذية بمختلف أنواعها الرجالية والنسائية الرياضية والكلاسيكية وحتى المنزلية للمواطنين وتنعش السوق السعودى بهذه المنتجات بجودة جيدة وبأسعار مناسبة كما أنك تضمن أرباحا كبيرة فالأمر فى غاية البساطة فقط تحتاج لأن تعرف بعض الأمور 
كيفية استيراد الأحذية من الصين 
يمكن استيراد الأحذية بعدة طرق  أما عن طريق السفر بنفسك إلى الصين وعقد الاتفاقات واختيار المنتجات ودفع الأموال ثم شحن البضائع بالاتفاق مع شركة شحن بحرى أو جوى وإليك بعض من الأسواق الصينية التى تستطيع الحصول على منتجات الأحذية منها بجودة جيدة وبأسعار مناسبة 
سوق بوو بين الدولى للأحذية فى مدينة كوانزو 
سوق شارع تشان شى التجارى 
سوق تشين دالو 
سوق تشينجى لون 
ويمكنك كذلك البحث عن المصانع والشركات والتواصل معهم لاتفاقات 
وهناك طريقة أخرى لاستيراد الأحذية من الصين دون الحاجة إلى السفر فيمكنك الاستعانة بوسيط تجارى يقوم باستيراد الأحذية لك وله نسبة منك ومن المصنع أو الشركة التى ستقوم بالاستيراد كما 
وهناك طريقة أخرى ايضا دون الحاجة إلى السفر أو إلى وسيط هو البحث بنفسك عن مواقع وعناويين البريد الالكترونى للمصانع والشركات او الموردين وطلب المنتجات ويمكنك التوصل لهؤلاء الموردين عن طريق موقع على بابا مثلا وغيرها من المواقع المختلفة وتقوم بتحويل الأموال عبر ويسترن يونيون أو أحد البنوك  ويقومون هم بشحن البضائع إليك عبر إحدى شركات الشحن البرى أو البحرى لكن احرص على أن يرسلوا لك عينات قبل أن يقوموا بارسال البضائع كاملة لتتأكد من جودة البضائع وتطابقها لما تريد , وحينما تصلك البضائع تستطيع توزيعها وبيعها 
 كيفية التسويق للبضائع التى قمت باستيرادها 
السوق دائما فى حاجة لمثل هذا المنتج من الأحذية فكما سبق وذكرت لك يكثر الطلب عليه نظرا لجودته وبساطته وأسعاره المناسبة فيمكنك التسويق لمنتجك عن طريق توزيعها على التجار ومحلات بيع الأحذية المختلفة 
كما يمكنك فتح متجرك الخاص والبيع من خلاله 
كما يمكنك كذلك عمل صفحة خاصة بالمنتجات التى لديك وتصوريرها وعرضها عبر صفحات التواصل الاجتماعى والبيع من خلالها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Responsive Ads Here